على الرغم من كل التطورات التكنولوجية في استراتيجية التسويق ، لا تزال بعض أنظمة الاتصالات القديمة تواكب العصر ، بل وتتطور جنبًا إلى جنب مع الابتكارات الجديدة. يمكنك الآن إرسال فاكس عبر IP وإجراء مكالمات هاتفية من خلال Wi-FI

ومع ذلك ، يبدو أن بعض أشكال الاتصال متأصلة بعمق لدرجة أنها تمكنت من البقاء حولها ، دون تغيير نسبيًا. نحن نتحدث بالطبع عن البريد الإلكتروني. بشكل أكثر تحديدًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني. لا يزال البريد الإلكتروني المتواضع أحد أفضل الطرق لجذب العملاء المهمين.

هناك الكثير من الفوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني حيث يستخدم الجميع البريد الإلكتروني تقريبًا: 4.03 مليار شخص في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من عام 2021 ، على وجه الدقة. كونها رخيصة نسبيًا للتشغيل ، فإن استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني لها عائد استثمار ضخم.

الهدف الرئيسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو توليد العملاء المحتملين. لا يكفي إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى العملاء المحتملين والأمل في الأفضل. هناك الكثير من الضوضاء ، لذلك ستحتاج إلى أن تبرز حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك وتصل إلى العملاء المحتملين بإستراتيجيات ملائمة ومقنعة من شأنها أن تتحول إلى عملاء محتملين ذوي قيمة. أولاً ، بعض المصطلحات في هذه المقالة ، سنتحدث كثيرًا عن المشتركين والعملاء المحتملين. المشترك هو أي شخص وافق على تلقي رسائل بريد إلكتروني من شركتك. هؤلاء الأفراد هم مجموعة العملاء المحتملين الذين تركز عليهم. الهدف الرئيسي هو تحويل هؤلاء المشتركين إلى عملاء متوقعين. بمعنى آخر ، حملهم على شراء منتجاتك. ليس هناك ما يضمن أن المشتركين سيتحولون إلى عملاء محتملين. ما عليك سوى إلقاء نظرة على صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك لمعرفة عدد رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالشركة التي ترسلها حاليًا مباشرة إلى سلة المهملات. هناك عديد من الأسباب لذلك. ربما لا تهتم بما يقدمونه. ربما فشلوا في تقديم أي شيء ذي قيمة لك على الإطلاق. في كلتا الحالتين ، هناك مقبرة واسعة من رسائل البريد الإلكتروني التي لم يتم الرد عليها والتي لم تولد أي عملاء محتملين.

الهدف من استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الفعالة هو توليد عملاء متوقعين من المشتركين. إذن ، إليك سبع نصائح مفيدة للقيام بذلك بالضبط. 1. الوصول إلى النقطة اليوم أكثر من أي وقت مضى ، الناس لديهم فترات اهتمام قصيرة ، وفي الوقت الحاضر هناك الكثير من الشركات المختلفة التي تتقاتل على هذا المورد البشري المحدود. ستحتاج إلى الخوض في محتوى موجز ومدروس. وغني عن القول أنه يجب أن يحتوي على قواعد نحوية كاملة أيضًا. تنطبق هذه النصيحة على جانبين رئيسيين من استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني: عناوين الموضوع والمحتوى. عناوين الموضوع بادئ ذي بدء ، امتلك واحدة – دائمًا! ما نوع المجانين الذين يركضون ويرسلون رسائل بريد إلكتروني بدون عناوين موضوعات؟ لا أحد يعرف. ولكن ، إذا كنت أحد هؤلاء المجانين ، توقف عن ذلك الآن. يتلقى الجميع مثل هذه الرسائل من وقت لآخر ، والانطباع الفوري هو عدم الثقة. من يعرف لماذا هذا؟ ربما يكون هناك نقص في الصراحة. ما الذي تخفيه أيها البريد الإلكتروني؟ ما هي الأسرار التي تمتلكها؟ يمكن أن تظهر رسالة بريد إلكتروني بدون عنوان موضوع على أنها مشبوهة ومن الأفضل ألا تصادف ذلك. علاوة على ذلك ، بدون عنوان الموضوع ، لم تمنح المشتركين لديك أي سبب لفتح بريدك الإلكتروني. تأكد من أن عنوان الموضوع الخاص بك موجزا وذات صلة. تريد أن يعرف المشتركون في قناتك بالضبط ما سيحصلون عليه ، إذا فتحوا البريد الإلكتروني ومتى. المحتوى بعد أن تغري المشتركين في قناتك بسطر موضوع سريع ، سترغب في متابعة ذلك بمحتوى موجز وملائم بالمثل. مرة أخرى ، أنت على مدار الساعة هنا. لذا ، توصل إلى الموضوع في أسرع وقت ممكن ، فغالبًا لا يستحق حتى تكرار ما كتبته في عنوان الموضوع. إذا كان عنوان الموضوع يقول شيئًا مثل “صفقات الصيف” ، فلا تكلف نفسك عناء تكرار نفسك في نص الرسالة الإلكترونية. هم يعرفون بالفعل ؛ لهذا قاموا بفتحه. فقط استمر في الأمر وأظهر لهم بعض الصفقات.

هذه هي أساسيات استراتيجية المحتوى وسيرى فهمك بشكل صحيح في طريقك لتوليد المزيد من العملاء المحتملين.

2. أظهر ، لا تقل إنه عنصر أساسي قديم في أي صناعة إبداعية. وينطبق على الإعلانات أيضًا. يستجيب الناس بشكل أفضل للمنبهات الحسية ، مثل الصور ، مقارنة بكتل كثيفة من المعلومات. الأمر كله يتعلق بالدماغ النشط والسلبي. عندما ترى شيئًا أو تسمع شيئًا ما ، فإنه يحدث بشكل سلبي. لا يمكنك رؤيتها ، إنها موجودة فقط. إنها الطريقة التي نختبر بها العالم من حولنا. من ناحية أخرى ، تتطلب القراءة مشاركة نشطة من الدماغ. يتطلب الأمر المزيد من الجهد في فك الشفرة وفهمها. هذا وثيق الصلة بالتسويق لأنك تريد أن يحصل عملاؤك على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول منتجك في أقصر وقت ممكن.

دعنا لا نكون اختزاليين كما نقول ، “استخدم صورًا جميلة” ولكن الصور اللافتة للنظر أمر لا بد منه ، إذا كنت تريد أفضل فرصة ممكنة لتوليد عملاء محتملين. يستجيب الناس لما يمكنهم رؤيته ، قبل أن تتاح لهم فرصة التفكير فيه. هناك سبب وجيه لعدم العثور على كتل سميكة من منتجات الإعلانات النصية مثل جهاز توجيه الصوت عبر بروتوكول الإنترنت ، بدون أي صور. بالتأكيد سيخبرك النص بجميع المواصفات الضرورية ، لكنك تريد دائمًا إلقاء نظرة على المنتج الذي ستشتريه. امنحها جاذبية بصرية. كما ذكرنا سابقًا ، يتمتع الأشخاص عمومًا بفترات انتباه قصيرة وهذا سبب إضافي يجعل معظم الناس لا يرغبون في قراءة أجزاء كبيرة من النص في رسالة بريد إلكتروني لم يطلبوها حتى. لذلك ، تجنب الفقرات الطويلة لصالح الصور اللافتة للنظر. 3. اجعل المحتوى ذا صلة وشخصيًا ليس كل العملاء متماثلين. لديهم جميعًا تفضيلات مختلفة وسوف يستجيبون لاستراتيجيات مختلفة. يجب عليك استخدام إستراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني تعمل على إضفاء الطابع الشخصي على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. هناك طرق بسيطة لتحقيق ذلك. نغمة، رنه استخدم أسمائهم واستقبلهم بحرارة. “سيدي العزيز / سيدتي” تبدو قديمة ، في حين أن “مرحبًا جيمس” تبدو وكأنها شيء قد يقوله إنسان حقيقي.

تذكر ما قاموا بشرائه ، أو ما شاهدوه سابقًا ، وقدم توصيات بناءً على هذه المعلومات. حاول أن تبدو مفيدًا بدلاً من مبيعات. الأمر بسيط مثل الاختلاف بين تقديم “منتجات مماثلة” والقول “قد يعجبك هذا أيضًا”. إذا كنت تعرف عيد ميلادهم ، فأرسل لهم نوعًا من العرض عندما يحين موعده. يعرف الناس ، في أعماق قلوبهم ، أن العديد من المعلنين لا يهتمون بهم بصدق ؛ إنهم فقط يبحثون عن أموال نقدية صلبة باردة. لكن هذه الاستراتيجيات التي تستخدم لمسة من التعاطف يمكن أن تساعدهم في رؤيتك بألفة وثقة. يمكن أن يكون الوجه الآخر لهذا الأمر ضارًا بنفس القدر. إذا قمت بإرسال محتوى كافٍ غير ذي صلة ، فمن المحتمل أن يقوم المشتركون لديك فقط بإلغاء الاشتراك من قائمتك البريدية تمامًا. سيرون رسائلك الإلكترونية على أنها مصدر إزعاج ، وليس مصدرًا مفيدًا للمعلومات.

تجزئة يُعد التقسيم طريقة رائعة للحفاظ على رسائلك الإلكترونية ذات صلة بمشتركين محددين. التقسيم هو ممارسة تصنيف المشتركين في قناتك بناءً على إجراءاتهم المسجلة. متى قاموا بالتسجيل؟ يتوقع العملاء الجدد عروض مختلفة للعملاء العائدين. أرسل عروض تمهيدية للوافدين الجدد ، وعروض ولاء للعملاء الأكبر سنًا. ما الذي نقروا عليه آخر مرة؟ إذا كنت تعرف نوع المنتج أو الخدمة الذي يهتم به ، يمكنك مضاعفة هذه المنتجات وإعطاء المبيعات المحتملة فرصة للمبيعات المحتملة. هل اتبعوا الرابط ، لكن توقفوا عند الصفحة المقصودة؟ في هذه الحالة ، نجحت إستراتيجيتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني ، لكنها لم ترسلهم إلى حيث يريدون الذهاب. قد تحتاج إلى تغيير صفحتك المقصودة لتوليد المزيد من العملاء المحتملين. هل لم يفعلوا شيئًا على الإطلاق؟ في هذا السيناريو ، من المفيد إرسال رسالتين إلكترونيتين أخريين ، تحسباً لذلك. بعد فترة ، سيتم تصنيف هذه الحسابات غير النشطة ويجب حذفها من قاعدة البيانات الخاصة بك. تلخيصًا ، حافظ على الطابع الشخصي والمحتوى وثيق الصلة ، وستحصل على أفضل النتائج الممكنة من حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

4. دعوة للعمل لقد أقنعت الأشخاص بالاشتراك في قائمتك البريدية ، وقد جذبتهم بعنوان موضوع سريع ومحتوى مقنع ، ثم … لا يفعلون شيئًا. في أغلب الأحيان ، يكون ذلك لأنهم لا يريدون حقًا ، أو لا يعرفون كيف ، أن يستمروا. لهذا السبب تحتاج إلى جعل الخطوة التالية للأمام واضحة وبسيطة قدر الإمكان باستخدام عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA). قد يبدو الأمر واضحًا ، لكن الناس يحتاجون أحيانًا إلى القليل من المساعدة.

ضع في اعتبارك ما تريد أن يفعله المشتركون لديك ، ثم اجعل ذلك سهلاً وغير معقد قدر الإمكان. هل تريدهم أن يزوروا موقعك؟ ثم لديك رابط واضح لصفحتك المقصودة. هل تروج لصفقات خاصة؟ اترك رابط لتلك الصفقات. هذه هي العقبة الأخيرة لاستراتيجيتك التسويقية ، لذا لا تتعثر فيها! أخبر الناس بالضبط ماذا يفعلون. هذا ، من نواح كثيرة ، هو النظير للنصيحة الأولى: الوصول إلى النقطة. دعهم يعرفون ما تقدمه في أسرع وقت ممكن. ثم بيّن لهم كيفية الحصول عليها بأسهل ما يمكن. تعد الدعوة الواضحة للعمل جزءًا حيويًا من جذب العملاء المحتملين ، لأنها تشجع المشتركين على المشاركة. أخيرًا ، لا تخف من أن تكون مبدعًا مع عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. إذا كنت تمثل مؤسسة قائمة على النشاط (مثل صالة ألعاب رياضية أو مؤسسة خيرية) ، فاطلب من العملاء مشاركة قصصهم التي ستظهر على صفحتك الرئيسية وإضافة CTA أسفل شهاداتهم. إذا كنت تقوم بتسويق برنامج تجاري (مثل تطبيقات MDM أو البريد الصوتي المرئي) ، فامنحهم رابطًا إلى نسخة تجريبية مجانية ، حتى يتمكنوا من المحاولة قبل الشراء.

5. الاختبار إن مفتاح أي استراتيجية تسويقية ناجحة هو الاستفادة من البيانات ، إذا كنت تعرف ما يريده عملاؤك ، فيمكنك منحهم إياه. يتعلق الأمر بمعرفة ما ينجح بقدر ما يتعلق الأمر بما لا ينجح.

يمكنك جمع معلومات مفيدة حول حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال عملية تسمى اختبار A / B. يشير اختبار A / B إلى التجريب مع حملاتك للمساعدة في تحسين المحتوى الذي ترسله. بشكل أساسي ، ترسل مجموعتين من رسائل البريد الإلكتروني إلى مجموعتين منفصلتين: المجموعة أ والمجموعة ب. يمكن أن يكون الاختلاف في الاثنين ضيقًا أو واسعًا كما تريد ، اعتمادًا على نطاق الاختبار الخاص بك. يمكن أن يكون لديهم صور وتنسيقات واستراتيجيات مختلفة تمامًا. أو قد تختلف بطرق أكثر دقة مثل خطوط الألوان المختلفة أو الصياغة. بعد إرسال رسائل البريد الإلكتروني “أ” و “ب” ، يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع نشاطك التجاري من كلا القطاعين ، مما يمنحك نظرة ثاقبة حول أيهما كان أكثر فاعلية – أ أو ب. اختبار A / B ليس علمًا دقيقًا. كل شخص مختلف. لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان Joe Blow قد تفاعل معك حقًا لأن الخط كان الظل المثالي للبرتقالي المحروق أو إذا كان الجزء “A” يفضل الخط Arial على Times New Roman. ومع ذلك ، باستخدام حجم عينة كبير بما يكفي ، ستتمكن من معرفة الحملة التي كانت أكثر نجاحًا وتعديل إستراتيجيتك للمضي قدمًا. 6. حث المشتركين على مشاركة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك يحب الناس الأشياء المجانية ، لكنك تعرف ذلك بالفعل. استخدم العملاء المتوقعين لديك بالفعل لتنمية قاعدة المشتركين لديك من خلال تقديم الحوافز عندما يحيلون أو يوصون بعملك إلى صديق. الكلام الشفهي هو أحد أكثر أنواع التسويق قيمة التي يمكنك الاستفادة منها. والسبب في ذلك هو أن الناس يميلون إلى الثقة بأصدقائهم وعائلاتهم أكثر من ثقة المعلنين. لذا اجعلهم يعملون من أجلك.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تقديمها ، مثل أكواد الخصم أو الهدايا المجانية. (يكمن جمال رمز الخصم في أن الشخص الذي يستلمه سيستخدمه على الأرجح لشراء المزيد من الأشياء – مربح للجانبين!) بمجرد تقديم حوافز لعملائك الحاليين لمشاركة منتجاتك ، فإن الخطوة التالية هي جعل هذه العملية بسيطة قدر الإمكان. قد يحتاج الأشخاص الذين لا يتمتعون بالذكاء التكنولوجي إلى المساعدة ، ولكن سيقدر الجميع واجهة أكثر سلاسة.

قم بتضمين أزرار المشاركة التي ستنشر المحتوى الخاص بك تلقائيًا على صفحات الوسائط الاجتماعية للعملاء. يمكنك تضمين الرسائل المكتوبة مسبقًا التي ستظهر على صفحتهم ، عندما يختارون المشاركة. اطلب من العملاء إعادة توجيه بريدك الإلكتروني إلى عدد معين من جهات الاتصال. يمكنك أيضًا إضافة زر ينتج محتوى البريد الإلكتروني تلقائيًا. قد ترغب في تضمين ارتباط تسجيل في البريد الإلكتروني المعاد توجيهه ، حتى يتمكن المستلمون من التسجيل بسهولة. إذا قمت بهذا الأمر بالشكل الصحيح ، يمكنك استخدام قاعدة عملائك الحالية لتنمية عملائك المحتملين. إنه إعلان مجاني تقريبًا ، ولكن مع ميزة إضافية تتمثل في إنشاءه من الأشخاص بدلاً من شركتك. 7. الأتمتة والبريد الإلكتروني المشغل الأتمتة ضرورية للتسويق عبر البريد الإلكتروني ، خاصة للحملات واسعة النطاق. إذا كنت تحاول الوصول إلى المشتركين بالآلاف ، فإن التسويق اليدوي عبر البريد الإلكتروني سيستغرق قدرًا هائلاً من الوقت والجهد. بدلاً من ذلك ، يمكنك برمجة الإجراءات التي تم تشغيلها لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى المشتركين بعد تنفيذ خطوات معينة. غالبًا ما يطلق عليهم “الرد الآلي” أو “حملات التنقيط” ، لكنهم جميعًا يرقون إلى نفس الشيء ، ولا شك أنك رأيتها من قبل. عندما تطلب شيئًا عبر الإنترنت ، بعد فترة وجيزة ستتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني. يمكنك برمجة مشغلات مماثلة لإرسال رسائل بريد إلكتروني للمتابعة بناءً على إجراءات المشترك المختلفة. على سبيل المثال ، إجراء عملية شراء أو الاشتراك في رسالة إخبارية. بعد أول اثنين من المشغلات ، يمكنك تسجيل إجراءات العميل. من خلال تسجيل هذه الإجراءات ، يمكنك تقسيم العملاء إلى فئات مختلفة وإرسال سلسلة من رسائل المتابعة الإلكترونية التي ستكون ذات صلة بهذا العميل المحدد. هذا لا يقلل فقط من متطلبات العمل اليدوي ، ولكنه يعمل على رعاية علاقة مستمرة مع المشتركين. إن الحصول على ردود على أفعالهم سيساعدهم على الشعور بالتقدير ، ونأمل أن يحولهم إلى عملاء مخلصين.

استراتيجية المكافأة – تنظيف البريد الإلكتروني مع مراعاة كل شيء آخر تمت مناقشته ، من المستحسن التأكد من تحديث جميع جهات اتصال البريد الإلكتروني بانتظام. هناك عدد مذهل من عناوين البريد الإلكتروني الميتة هناك. يمكن أن يموتوا لعدد من الأسباب. بعضها روبوتات. الكثير منها مجرد عناوين بريد إلكتروني قديمة نسيها الناس أو هجروها.

في هذه الحالة ، سترغب في تجنب إرسال مواد ترويجية إلى هذه العناوين المهملة. إنه لا طائل من ورائه ويمكن أن يكون ضارًا أيضًا. سيؤثر ذلك ، على نطاق واسع ، على استخدام البيانات والإنفاق الكلي. سيؤدي أيضًا إلى تحريف تحليلاتك. إذا كنت تختبر استراتيجيات التسويق ، من خلال الرد ، فإن مجموعة من الحسابات الميتة التي ، من الواضح أنها لن تستجيب ، ستمنحك صورة غير دقيقة عن عدد الأشخاص الذين يستجيبون بالفعل لاستراتيجيتك التسويقية. هناك الكثير من خدمات “تنقية البريد الإلكتروني” المفيدة لمساعدتك على تجنب التسويق غير ذي الصلة.

إنها تسمح لك بشكل أساسي بملاحظة عدم نشاط أو رفض المشاركة من استراتيجيات التسويق المختلفة ، بحيث يمكنك إزالة المشتركين غير المشتركين من قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك ، مما يضمن أن كل شخص تتصل به هو عميل محتمل نشط ، بدلاً من عنوان بريد إلكتروني ميت. إنه يشبه إلى حد ما التحقق من سجل المكالمات على نظام تسجيل المكالمات. يمكنك أن ترى بالضبط من كان يتفاعل معك ، وكم مرة. بالطبع ، يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة الحسابات غير النشطة ، ويمكنك استعادة النشاط من جهات الاتصال الباردة ، لذا امنحها بعض الوقت. القاعدة الأساسية الجيدة هي إرسال فرك بالبريد الإلكتروني مرتين على الأقل في السنة. عند التحقق من الإحصائيات الخاصة بحملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني ، هناك بعض العلامات المنبهة التي تحتاج إلى القيام بفرك البريد الإلكتروني: معدلات فتح أقل – يترك المستلمون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك دون فتح. مشاركة منخفضة – يفتح المستلمون بريدك الإلكتروني ، لكن لا يتبعون الروابط المقترحة. عدد كبير من حالات إلغاء الاشتراك – يقوم المشتركون الذين يختارون بإزالة أنفسهم من قائمتك البريدية. شكاوى عالية من البريد العشوائي – ربما أسوأ ما في المجموعة. المشتركون يصنفون رسائلك الإلكترونية كرسائل غير مرغوب فيها. (لن يتم إخطارهم حتى عند إرسال بريد إلكتروني.) كل ما سبق سيحدث حتما ، بدرجات متفاوتة. إذا كان ذلك يحدث كثيرًا ، مع عدم إنشاء عملاء محتملين ناجحين فعليًا ، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة النظر في إستراتيجيتك العامة للتسويق عبر البريد الإلكتروني. ومع ذلك ، إذا لم يكن الأمر كذلك ، ورأيت هذه الاتجاهات ، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لتنظيف المنزل ، وتنظيف جهات الاتصال هذه من قاعدة بياناتك ، والبدء في البحث عن مشتركين جدد حتى تتمكن من متابعة جذب العملاء المحتملين. استراتيجيات توليد الرصاص – الوصفة النهائية للنجاح يمكن لمسوقي البريد الإلكتروني الذين يتطلعون إلى إحضار لعبة A الخاصة بهم إلى خطتهم الرئيسية للجيل الرائد أن يفكروا في استراتيجيتهم على أنها مشابهة لخبز كعكة (أو فطيرة ، إذا كنت تفضل ذلك). بينما قمنا بإدراج المكونات الأساسية لتوليد الإستراتيجيات ، فقد تحتاج إلى إضافة رش إضافي لاختبار A / B أو السماح لـ CTAs الخاصة بك لفترة أطول قليلاً في الفرن. جرب كميات مختلفة من كل عنصر ، وتأكد من أن لديك إستراتيجية غنية بقدر ما هي جذابة.